الخميس، سبتمبر 10، 2009

تَدَبُر

بسم الله الرحمن الرحيم

( الم ( 1 ) أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ( 2 ) ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ( 3 ) أم حسب الذين يعملون السيئات أن يسبقونا ساء ما يحكمون ( 4 ) )

تفسير الايات السابقة من سورة العنكبوت
أما الكلام على الحروف المقطعة فقد تقدم في أول سورة " البقرة " .

وقوله : ( أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ) استفهام إنكار ، ومعناه : أن الله سبحانه وتعالى لا بد أن يبتلي عباده المؤمنين بحسب ما عندهم من الإيمان ، كما جاء في الحديث الصحيح : " أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون ، ثم الأمثل فالأمثل ، يبتلى الرجل على حسب دينه ، فإن كان في دينه صلابة زيد في البلاء " . وهذه الآية كقوله : ( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين ) [ آل عمران : 142 ] ، ومثلها في سورة " براءة " وقال في البقرة : ( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب ) [ البقرة : 214 ] ; ولهذا قال هاهنا : ( ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ) أي : الذين صدقوا في دعواهم الإيمان ممن هو كاذب في قوله ودعواه . والله سبحانه وتعالى يعلم ما كان وما يكون ، وما لم يكن لو كان كيف يكون . وهذا مجمع عليه عند أئمة السنة والجماعة ; ولهذا يقول ابن عباس وغيره في مثل : ( إلا لنعلم ) [ البقرة : 143 ] : إلا لنرى ; وذلك أن الرؤية إنما تتعلق بالموجود ، والعلم أعم من الرؤية ، فإنه [ يتعلق ] بالمعدوم والموجود .

وقوله : ( أم حسب الذين يعملون السيئات أن يسبقونا ساء ما يحكمون ) أي : لا يحسبن الذين لم يدخلوا في الإيمان أنهم يتخلصون من هذه الفتنة والامتحان ، فإن من ورائهم من العقوبة والنكال ما [ ص: 264 ] هو أغلظ من هذا وأطم ; ولهذا قال : ( أم حسب الذين يعملون السيئات أن يسبقونا ) أي : يفوتونا ، ( ساء ما يحكمون ) أي : بئس ما يظنون .

هناك 9 تعليقات:

ذو النون المصري يقول...

كل عام انتم بخير
تقبل الله منا و منكم طيب القول و خالص العمل

3aSef يقول...

وانت بالف الف خير عزيزي ذو النون :)
اللهم آمين

إيمان يقول...

أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين
--------

فعلا إن الله مع الصابرين .. المشكلة إنه أحيانا بنستعجل وكتير بنتضايق لما ما يصير الاشي اللي بنتمناه و بنشكي و بنبكي .. وما بنعرف انه خير النا أكيد وإنه الله كاتبلنا الأحسن ..و إنه بيختبرنا

بتمنالك التوفيق .. موضوع حلو ..دمت بسعادة

جمعة طيبة بذكر الله
----------

3aSef يقول...

بالفعل يا ايمان لازم الانسان يصبر على ما اصابه حتى لو شو ما كان ويوقن انو هالشي اختبار من رب العالمين ويحتسب هالشي عند الله وما يتذمر


دمتي بخير :)

MaYoOsH يقول...

كل سنة وانت سالم "أخي" .. تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

موفق يارب

ذو النون المصري يقول...

كل عام انتم بخير
تقبل الله منا و منكم طيب القول و خالص العمل

غير معرف يقول...

كل سنة وانت سالم
ينعاد عليك يارب بصحة وهنا
و السنة الجاية تكون كل أمنياتك متحققة

*
أخيرا فتح البلوج !!

*
إيمان

3aSeF يقول...

Lady **
وانتي سالمة ان شاء الله وبالصحة والسلامة يا رنا والاهل والاحباب:))
--------------------
ذو النون المصري
وانت بالف الف خيييير يا ذو النوون
انت اهلك واحبابك واصحابك
--------------------
ايمان
وانتي سالمة وبالصحة والسلامة والسعادة :))
وان شاءالله بتحقق امنياتك كمان
***
شو قصة البلوج ما كان بتفتح؟؟
***

غير معرف يقول...

لا ما كان يفتح ما عرفت ليش
:)

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...