الأربعاء، أغسطس 15، 2018

كيف تختار تخصصك الجامعي



كيفية اختيار التخصص الجامعي بطريقة علمية باختبار اونلاين.
مرحلة التوجيهي (الثانوية العامة)  من المراحل الانتقالية في حياة الانسان المهنية ولذا في كثير من الدول العربية وخاصة فلسطين يشكل التوجيهي فترة مصيرية تتوقف عندها الحياة عند الطلبة والطالبات ويعتبرها الأهل فترة للفخر بالأبناء بين الأقارب والجيران أو النكسة .

ولكن كل ما يصاحب هذه الأجواء من اجواء سلبية من ضغوطات نفسية واجتماعية ومادية طوال العام فإن التوجيهي لا قيمة له ان لم يكن الطالب على دراية بالتخصص الذي ينوي امتهانه .




فما فائدة معدل 99.9% انت كنت تنوي دراسة ادارة اعمال مثلا او لغة انجليزية.


تجربتي الشخصية مع التوجيهي لم تكن جيدة حيث أنني حصلت على معدل أقل من المتوقع معدل جيد في السبعينات في حين أن معدلي في السنوات السابقة لم ينخفض عن التسعين بالمئة وشكلت تلك صدمة للأهل والاقارب والاصدقاء ولكنها لم تشكل عائق في استكمال دراستي حيث اكملت الدراسة وتخرجت لاحقاً من كلية الهندسة.


ما اود قوله أن فترة التوجيهي على قدر ما تعكس من حجم كبير من الاهمية الا أنها ليست بأهمية مرحلة الجامعية واختيار التخصص التي تحدد مصيرك المستقبلي واين ستكون؟.


لذا ارفق لكم اختبار جميل عن الميول المهنية والشخصية يسمى باختبار هولاند واوصى به جميع من ينوون الدخول للجامعة بتجربته لمعرفة ما هي التخصصات المناسبة لهم دون اللجوء الى اهواء الأهل والأصدقاء و(البرستيج العام المرتبط بالطب والهندسة)


اختبار الاول: اونلاين بالعربي 
https://ppu.edu/qs/

الاختبار يحتاج لقراءة بعض التعليمات المرفقة ايضاً في نفس الملف.


اختبارالثاني: ورقي 
رابط اول

رابط احتياط

أتمنى لكم التوفيق دائماً في حياتكم المهنية ..



رابط اخر لمن ينوون دراسة الهندسة ولديهم حيرة في اختيار اي تخصص هندسي مناسب لهم .

https://spacefem.com/quizzes/engineer/

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...